الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت سبتمبر 23, 2017 6:21 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 17, 2017 6:56 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 64
النموذج المثالي لتكنيك سباق عدو 100 متر حواجز سيدات مقارنة بين تكنيك العدائتين الروسيتين " فيرا أكيموف و ناديزدا كورشونوفا" :
الكابتن أ سفاري سفيان .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .2017.


صورة
-1- مقدمة :

تعد مسابقة عدو الحواجز من المسابقات التي تتطلب السيطرة التامة على مختلف حركات أجزاء الجسم أثناء تنفيذ إجتياز فوق الحاجز وبإستجابات و ردود أفعال حركية توافقية إيقاعية , فالتغيير المستمر من حركات دورية متعاقبة و متبادلة إلى حركات غيرمتشابهة يتطلب إيقاع معين و خاص في هذا الأداء الحركي , و أن إمتلاك عدائي هذه المنافسات لمختلف القدرات البدنية و القابليات الحركية التوافقية الإيقاعية يساعد هذا بدوره على إختزال زمن إكتساب المهارات الحركية و إتقانها . كذلك مع حصول لتكيف معين خاص في مواصفات تكنيك الجري ( فن الأداء) بين الحواجز مع تكرارها لعدة مرات أي على مدى عشرة حواجز و إجتياز فوق الحاجز و العدو من الحاجز الأخير إلى خط النهاية , حيث يبلغ معدل السرعة لافضل عدائي هذه المنافسات 8.85 متر /ثانية , وهذا المعدل دليل على أن العداء يعدو بأقصى سرعة و بقوة توافقية إيقاعية عالية.

إن مقارنة المتغيرات الميكانيكية لمرحلة الاقتراب لتكنيك إجتياز الحواجز لسابق 100 متر حواجز سيدات , منحني يبين ديناميكية معدلات سرعة العدو عند كل حاجز لسباق 100 متر حواجز سيدات للبطلة الروسية (فيرا أكيموف) . الكابتن أ سفاري سفيان عن مجلة ألعاب المضمار و الميدان الروسية .1984.

صورة

-1- محور العينات لقياس سرعة العدو أو مرحلة التعجيل لسرعة العدو ( المتر / ثانية ).
-2 محو السينات لقياس معدل السرعة العدو في سباق عند الحواجز 10 الموضوعة في السباق.
العداءة البطلة فيرا أكيموفا (هي من مواليد 06/05/1959 حيث يبلغ طول قامتها 168 سم و الوزن 58 كلغ ) حيث كانت بداياتها في المشاركة في سباقات الحواجز هذا في عام 1975 أي في سن 16 سنة , وعندما وصلت إلى مدينة موسكو جلبت إنتباه مدرب فريق شابوشنيك الروسي في موسكو, حيث لاحظ هذا المدرب أنه حتى أن هذه البطلة كانت تختلف عن أقرانها من العداءات حيث كانت تتميز بأداء فني ( تكنيك ) عالي و منظم تنظيماً جيداً لإجتياز الحواجز .
و في عام 1982 بدأت تدريبات البطلة الروسية في إيف أكيموفا بالتوجه إلى التخصص في المسافة عدو 100 متر حواجز , حيث كانت من قبل سنة 1982 بطلة قوية في منافسات الوثب الطويل , حيث علم مدربها الجديد علي إجراء تغييرات كبيرة تدريباتها الخاصة في سباق 100 متر حواجز , و حيث مدرب هذه البطلة قد عزز تلك التدريبات من ناحية رفع اللياقة البدنية الخاصة و فن الأداء ( تكنيك ) .

و بالفعل في عام 1983 كان من حيث النتائج تحسن كبير في سبقا 100 متر حواجز و هذا بتحقيق هذه البطلة توقيت قدره ( 13.03 ثانية ) , و في فصل الشتاء عام 1984 حصلت البطلة على الميدالية الفضية في بطولة كأس الأمم الأوروبية و هذا في الدورة الشتوية لسباق الحواجز القصيرة ( 60 متر حواجز ) و في فصل الصيف من نفس السنة أظهرت و حققت نتيجة عالية جداً في سباق 100 متر حواجز حيث حققت توقيت قدره ما بين ( 12.50 إلى 12.51 ) و هذا في المنافسة الرئيسية .
أما العداءة البطلة ناديزدا كورشونوفا و التي كانت في فريق الاتحاد السوفيتي و هي إلى حد كبير كانت معها البطلة فيرا أكيموفا , حيث البطلة (ناديزدا كورشونوفا ) و التي (من مواليد 13/07/1961 ) حيث يبلغ طول القامة الخاص بها 169 سم مع الوزن 55 كلغ .
كما بدأت الممارسة التدريبية و ها عند المدرب الخاص بها للمدرب لفريق شابوشنيك الروسي في موسكو هذا في عام 1976 أي في عمر 15 سنة و هو نفس الفريق الذي تدرب فيه البطلة الروسية " فيرا أكيموفا " ) وفي عام 1980 دخلت معهد خاركوف للتربية البدنية لدراسة علوم الرياضة , حيث التدريب المستمر في معهد الرياضة من طرف مدرب المعهد يوري أورودنكوف حيث كان هناك تحسن مستمر النتائج و في سنة 1984 شاركة البطلة في بطولة سوتشي و شاركة في مسافة 100 متر حواجز و قد حققت توقيت قدره 12.64 ثانية.
حيث أن الرسم البياني و المخطط الذي يبين ديناميكية سرعة العدو لسبقا 100 متر حواجز عدو لبطلتين , حيث أن هذا الرقم يدل على ديناميكية سرعة العدو للبطلة الروسية " أكيموفا و زميلتها كورشونوفا " و هذا في المنافسة النهائية لبطولة الوطنية للإتحاد السوفيتي سابقاً و التي أجريت بتاريخ من 20-24 يونيو في مدينة كييف , حيث إحتلت البطلتين المراكز الأولى في السباق مع نتائج مثالية في توقيت و زمن السباق و الذي كان ما بين ( 12.51 ثانية و 12.72 ثانية على التوالي للبطلتين ) .حيث الملاحظ في المخطط البياني أن معدل سرعة هاتين البطلتين لديهما بعض الإختلافات المبينة بشكل كبير في معدل سرعة العدو لسباق 100 متر عدو حواجز .

حيث الملاحظ في تغيرات معدات سرعة العدو للبطلة الروسية " أكيموفا " الملاحظ بأنه هناك ذروتين من معدل سرعة عدو السباق , حيث كانت الذروة الأولى ما بين الحاجز الثالث و الحاجز الرابع , و الذروة الثانية ما بين الحاجز السادس و الحاجز السابع , حيث في هاذين القطاعين تصل سرعة العدو البطلة " أكيموفا " إلى سرعة 8.85 متر/ثانية ( حيث البطلة " أكيموفا " قد تغلب على حاجز السرعة القصوى الخاص بها لمرة واحدة و التى كانت ما بين الحواجز بزمن قدره 0.96 ثانية و التى كانت في الحاجز 04 -08 ) ( أنظر الجدول رقم 01). حيث بهذه السرعة تتوافق مع أعلى مستوى من الأداء لأجل إنجاز توقيت لنهاية السباق بتوقيت ما بين ( 12.40 ثانية إلى 12.43 ثانية ) لذلك يمكننا القول إن مزيداً من تقدم نتائج البطلة " أكيموفا " كانت مرتبطة بهذا المنهج الأدائي لعدو ما بين الحواجز ( 03 -04 و 06-07 ) هذا المؤشر الأول , و مع المحافظة على هذا المعدل لسرعة على مسافة أطول ممكنة من السباق , وثانيا لتحقيق معدل سرعة أعلى و أكبر من هذا المعدل المسجل للبطلة " أكيموفا " .
صورة

و أما البطلة الثانية العداءة " ناديزدا كورشونوفا " فهي تحافظ على سرعتها القصوى و التي قدرت بــ (8.5 متر / ثانية ) لأكبر مسافة ممكنة بما فيه الكفاية و التي بلغتها ما بين الحاجز الثاني حتى الحاجز الثامن , و هذا يدل على المستوى العالي من المهارة التي تتميز بها هذه البطلة من ناحية فن الأداء ( تكنيك ) لإجتياز الحواجز , و لكن ما يميز هذه البطلة هو إمكانية أن تكون هناك زيادة في معدل سرعتها القصوى على أن تكون أعلى من السرعة المسجلة , و أيضا الملاحظ في المنحني التخطيطي أن بداية تعجيل السرعة الخاص بها كان سريعة بالنسبة لمنافستها العداءة البطلة " أكيموفا " ( و التي كانت ما بين الحاجز الأول 01 و الحاجز الثاني 02 ) حيث كان الإنتقال من مرحلة تعجيل السرعة ما بين الحاجز الأول و الثاني و منه الإنتقال لمرحلة الحفاظ على السرعة القصوى ( و التي كانت ما بين الحاجز الثاني 02 حتى الحاجز الثامن 08 ). و بشكل ملاحظ جيداً هو أدائها لأعلي معدل لسرعتها القصوى و التي كان في نهاية السباق ما بين ( الحاجز الثامن 08 إلى الحاجز العاشر 10 ) و هذا مما يقلل من كفاءة العداءة البطلة لسرعة العدو لديها في السباق .
و بتوفر الوسائل الدراسة و بتصوير فعاليات السباق و هذا بالكمرات بالومضة التصويرية (سرعة التصوير الكمرة 24 صورة / ثانية) و التي بينت أن الفارق الذي حدث بين البطلتين هو الحاجز السادس 06 و هذا في نفس البطولة التي أقيمت في مدينة كييف. حيث النظر و التمعن في الأداء الفني ( تكنيك ) للبطلة العداءة كان اقوي من منافستها في سباق الحواجز .
صورة
صورة

حيث الملاحظ في الخطوة الأولى من بعد عبور الحاجز و هذا في مرحلة ( أنظر الصورة 01 -05 ) العداءة البطلة " أكيموفا " تبدأ بأداء هبوط على مستوى الحوض " المقعدة " حيث تجعل تقديم رجل التابعة بأن تكون لها فترة طويلة بما فيه الكفاية لإعتدال الجذع ، فمن المهم جدا في خطوات البينية التي تكون بين الحواجز لعدائي الحواجز تتميز بأداء سريع و قوي عند عضلة الفخذ في هذه المحلة من بعد عبور الحاجز , مع عامل مرونة القدم لرجل الإرتكاز بعد عبور الحاجز و التي بعد لمس الأرض تكون الرجل على إستقامة مثالية ( أنظر إلى الصور 6-12) , أما في الخطوة الثالثة للعداءة بعد إجتياز الحاجز رياضي و في رأينا الشخصي و في مرحلة إستعداد العدائين لمهاجمة الحواجز , حيث هذه هي الملاحظة التي تكون خصوصاً و التي كانت في ( أنظر الصور ما بين 15-17) . حيث لا توجد مثل هذه الإزاحة لعضلة الفخذ التي تكون بقوة و بسرعة ( حيث تكون هناك مقارنة ما بين العداءتين في الصور 8 و 15) حيث يتم وضع إسناد القدم على الأرض بالحافة الخارجية للقدم ( أنظر الصور 16-17) و حيث الملاحظ في هذه المرحلة هناك إجهاد لعضلات حزام الكتف ( أنظر الصورة 17).

و مع ذلك فإن تكنيك إجتياز الحواجز و التعامل معها بهذا الشكل حيث سوف تكون هناك أخطاء في مرحلة الهجوم عند إجتياز الحاجز و التي سوف ينجر عنها إرسال سريع و قوي لمفصل الركبة لرجل المهاجمة للحاجز في سياق الطرد المركزي و مفصل مرفق الذراع المهاجمة إجتياز ( أنظر الصور 19-20).

و تجدر الإشارة مع ذلك أن العداءات لا يكون عندهم إسناد على الحافة الخارجية للقدمين ، و التي يمكن أن يكون سبب في تعجيل السرعة ما بين الحواجز ( أنظر الصور 22-24 ) و التي يمكن رؤيتها بوضوح : حيث يكون موقف ثابت للقدم يؤدي إلى تقديم الركبة بالسلب . و يكون هذا بعد الطرد المركزي لمفصل الركبة التي سوف تمر من فوق الحاجز , و كما يلاحظ أن قدم العداءات يكون بجانبها مرفق الذراع المهاجمة للحاجز ( أنظر الصورة 26).
أما العداءة البطلة " ناديزدا كورشونوفا " يكون أدائها لإجتياز الحواجز بقوة و بسرعة ( أنظر الصور 1-5) ولكن تجدر الإشارة هنا إلى تراجع المفرط الذي يكون من طرف العداءة عند مهاجمة الحاجز ( أنظر الصور 1-4) و التي بدورها تعيق أداء الخطوة الأولى التي تكون من بعد إجتياز الحاجز , أما الخطوة الثانية من مرحلة إجتياز الحاجز ( أنظر لصور 5-12) حيث يكون تنفيذها بقوة و بسرعة و ذلك بإستخدام التنشيط الفعال لعضلات الفخذين في مرحلة الإسناد ( أنظر الصور 5-6 و الصور 12-13). حيث يكون هناك إستعداد جيد من طرف العداءة لمرحلة مهاجمة و التي يكون الأداء فيها تقريباً خالي من الأخطاء. و من ناحية إسناد القدم بعد الإجتياز يكون هناك رد فعل قوي من طرف العداءة و هذا من جميع النواحي لخلق حركة إلى الأمام : حيث تكون حركة نشطة و سريعة في رفع الساق و مفصل الركبة إلى الأمام و مع عمل إزاحة لساق التابعة من جراء حالة الطرد المركزي مفصل عظم الفخذ لرجل التابعة و الذراعين المهاجمة لإجتياز الحاجز ( أنظر الصور 19-21).
حيث أن الرائج عند عدائي سباقات الحواجز في رأينا الشخصي حيث يكون هناك تحريك و تقديم مبكر لمفصل الركبة لرجل التابع عند مرحلة إجتياز الحاجز و هذا في وقت مبكر جداً لبدء ( أنظر الصور 22-23). حيث يكون هناك تحريك للركبة و هذا قبل أن يكون هناك إتمام جيد لتمدد ركبة الرجل المهاجمة للحاجز , حيث أن الذراع المهاجمة مع الطر المركزي لمفصل عظم الفخض للرجل التابعة يكون أدائها بحركة مقوسة و بإنسيابية من الجانب و إلى الأمام ( أنظر الصور 23-28).
- المراجع :
-1- مجلة عالم الرياضة العدد رقم 223. و التى تصدر عن الاكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة في السويد .2017.

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: Google [Bot] وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Limited
ترجم بواسطة phpBBArabia