الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت أغسطس 18, 2018 12:47 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: السبت مايو 27, 2017 2:05 pm 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 100
بعض النماذج المثالية لتكنيك سباق عدو 110 متر حواجز رجال (العداء ستيفان كاريستان .فرنسا) :
الكابتن أ سفاري سفيان .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .2017.


من مواليد 31 أيار / مايو 1964 . طول القامة 1.87 متر الوزن 79 كلغم .
حامل الرقم القياسي الأوروبي لسباق 110 أمتار حواجز سجل بتوقيت قدره 13.20 ثانية و هذا لسنوات (1986-1988).
الميدالية الذهبية في بطولة الاوروبية في شتوتغارت سنة 1986 .
بطولة العالم داخل القاعة متحصل على ( ذهبية و فضية ).
البطولة الأوروبية متحصل على ( ذهبية ) .
صورة

حيث المعلومات المتوفرة و خاصة عند تحقيق أرقام قياسية جديدة سواء عالمية أو أوروبية أو اولمبية هي جد مهمة من ناحية التكنيك أو سرعة الأداء أو تكنيك إجتياز الحواجز و هي جد مفيدة و مثالية للعداء العرب و المدرين على حد سواء حيث أن هذه المعلومات عن البطل ساحب الرقم القياسي الأوروبي الجديد و الذي كان في بطولة أوروبا 1986 شتوتغارت و التي حقق فيها العداء البطل ستيفان كاريستان رقم قياسي جديد أوروبي في سباق عدوا 110 متر حواجز و التي هي مبينة في الجدول رقم (01) مع صور العداء بالومضات الضوئية للسباق عند إجتياز البطل للحواجز و هذا في السباق النهائي مع تحطيم الرقم الأوروبي القديم .
جدوثانية. أزمنة المرور بين الحواجز ( RU ) و بين بداية السباق و الحاجز الموالي للعداء البطل الفرنسي ستيفان كاريستان.
بطولة أوروبا 1986 شتوتغارت مع تحقيق الرقم القياسي الأوروبي الجديد لسبقا عدوا 110 متر حواجز رجال بتوقيت قدره 13.20 ثانية .

صورة
حيث يبين الجدول التالي أزمنة الهبوط و المرور الحقيقة للعداء ستيفان كاريستان من منافسات سباق النصف النهائي و السباق النهائي و هذا في بطولة أوروبا سنة 1986 في مدينة شتوتغارت. حيث أن هذه البيانات مأخوذة من بيانات تحليلية غير منشورة من معهد الرياضة (أنسغر شويرتز ) و هذا من معهد الميكانيكا الحيوية الجامعة الألمانية الرياضية في كولونيا ( المشرف الرئيسي للبحوث في المعهد من طرف الأستاذ الدكتور وولفغانغ باومان) حيث من هذه البيانات المتاحة يمكن المقارنة بسهولة مع بيانات مماثلة من العدائين المتأهلين لسباق النهائي من ناحية الجوانب البيوميكانيكية من التقارير الرياضية و التي كانت في بطولة العالم سنة 1987 في روما و الواردة في البحوث السابقة لمثل هذه البحوث العلمية . حيث كان زمن رد الفعل للعداء البطل كاريستان عند مرحلة الإنطلاقة و الخروج من مكعبات الإسناد بزمن قدره ( 0.153 ثانية ) و هذا في السباق النصف النهائي أما في السباق النهائي فقد كان زمن رد الفعل عنده لمرحلة الإنطلاق هو ( 0.161 ثانية ) و التي أخذت من جهاز أوميغا لقياس الأزمنة .
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
بعض التصريحات للمدرب جاك بلاسنتا مدرب العداء ستيفان كاريستان و كمدرس في معهد التربية البدنية و الرياضية بباريس فرنسا :
حقيقة النتيجة التي توصل إليها العداء ستيفان كاريستان هي من جراء العديد من التتبع و الدراسات التي أجريتها و خاصة أننا قد درست الفيلم الذي قمت بتصويره في بطولة شتوتغارت و هذا من منطقة الصحافة بكمرة تصوير عالية السرعة من نوعية ( أرتيفلكس 16 ميليمتر ) . و هذا لتحديد أي حاجز الذي كان فيه أداء العداء ستيفان منخفض و ضعيف حيث كان في الحاجز رقم سبعة (07) مع إمكانية التعديل و تطوير الأداء في هذا الحاجز من السباق و كذلك من الفيلم الذي صور من طرف الإتحاد الدولي لألعاب القوى كان الضعف في الحاجز التاسع (09) و منه كانت الإجراءات التدريبية لتصحيح الأداء و تعديله في وضع هاذين الحاجزين .
حيث الملاحظ عند تحليل الفيلم و بعد الحاجز الخامس (05) قد كانت قيادة العداء ستيفان لإجتياز الحواجز أو وقت المرور ضئيلة و هذا ما كان عكسه في المرحلة الموالية من الجزء الثاني من مسافة السباق حيث حصل العداء على ميزة الفوز بالسباق .
و منالنقاط الإيجابيةلذي بين أيدينا يمكننا أن نرى بذلك بعض النقاط الإيجابية لهذا العداء و هي:
حيث كان هنا خفض من الجسم من طرف العداء على آخر و هذا بأداء خطوة المرور قبل الحاجز ( خطوة الإسناد للخطوة الثالثة و الأخيرة و التي تكون مابين الحواجز ) و هذا مع وجود التقدم الجيد لوضع الوركين من خلال مرحلة الهجوم للحاجز و المرور عليه. مع أداء حركة إنسيابية مثالية للكتفين خلال مرحلة فوق الحاجز و هذا لتسهيل الوضع جيد للذراع على جانب و اليدين بالنسبة لساق المهاجمة و اللاحقة للحاجز , حيث تكون هناك خطوة الأولى بعد أن يجتاز الحاجز و هذا يكون مع موقف فعال و نشط لأداء الوركين .
و مع كل ما ذكر فإن العداء ستيفان هو أبعد ما يكون عن إمتلاك تكنيك ( فن الأداء) مثالي كمثل العداء الفرنسي ( غي دروت ) الذي لا يزال لدينا نموذج مثالي للإقتداء به . حيث أن العداء ستيفان يعوض عن مواطنه العداء ( غي دروت ) سنة 1976 و الذي حقق كعداء نخبة ( ذهبية و فضية في الألعاب الأولمبية – ذهبية بطولة أوربا – 13 ذهبية لبطولة فرنسا ) ضعفه من الجانب التكنيك ( فن الأداء ) و هذا يكون مع حالة اللياقة البدنية كبيرة و مثالية و يتجلي ذلك من خلال زيادة ملحوظة في نتائج المنافسات المشارك فيها .
و في هذا التسلسل الحركي من الصور و في مرحلة نهاية السباق, تتبين نقاط ضعف العداء و التي تظهر أكثر وضوحاً في:
- عدم كفاية بوجود قوة جيدة لقدم الإرتكاز و هذا لأداء المرور الجيد و كذلك في مرحلة الهبوط بعد إجتياز الحاجز .
- نقطة الهبوط و الإرتكاز تكون بعيدة جداً من الحاجز بعد المرور عليه , والتي هي نتيجة إنخفاض ساق الهجوم و التي يكون إنخفاضها ببطء شديد بعد إجتياز الحاجز .
- حيث يكون هناك تزامن غير صحيح من طرف العداء ستيفان لأداء الذراع الأيسر خلال المرحلة الهبوط بعد عبور الحاجز .
حيث قد تم تصوير أداء العداء ستيفان دورياً و هذا منذ أن كان في سن 10 سنوات , و لدي تقدمه في تحقيق النتائج في مختلف المنافسات التي يشارك فيها حيث قد سجل أيضاً أفضل النتائج للعدائين الأبطال العالم لسباقات الحواجز .
وقد إتبع ستيفان برنامج تدريبي متعدد و هذا معي منذ ان كان في عمر 10 سنوات عندما قدم لي من قبل شقيقه الذي كان بطل في منافسات القفز بالزانة , حيث في الفئات العمرية الأصغر سناً تميز العداء ستيفان في منافسات القفز بالزانة و هذا متأثر بشقيقه حيث كانت منافسة خاصة بالنسبة له و و بعد ذلك كان هناك توجه خاص للعداء ستيفان و الذي حدث له عام 1983 بعدما إختير كعداء أول على مستوى منافسات سباقات عدوا الحواجز و هذا في بطولة العالم في هلسنكي , حيث أنه كان لديه شغف كبير للمشاركة في منافسات عدو الحواجز .
حيث كانت تدريبات العداء ستيفان من 5 أو 6 مرات في الأسبوع على مدار السنة و عادة لمدة 3 ساعات في الوحدة التدريبية الواحدة .
و في عام 1989 كان مشاركة العداء ستيفان في سباق عدوا 400 متر حواجز و هذا بعد عدة محاولات مشجعة بالمشاركة في هذه المسافة.
المراجع :
- موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا .2017.
- مجلة العاب المضمار و الميدان الالمانية . العدد 02 . 1988.

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited