الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الأحد أغسطس 20, 2017 10:49 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 14, 2017 10:00 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 64
المبادئ الفسيولوجية للتدريب تكنيك الحركي ( فن الأداء ) في مختلف التخصصات الرياضية :
أ. سفاري سفيان .
عضو مقدمة:مية الرياضية العراقية.


-أ- مقدمة :
إن التطور الحاصلة في مختلف التخصصات الرياضية و للممارسة لمختل فالنشاطات الرياضية في المجتمعات المدرسية و المجتمعات التي تتميز بكثرة القاعدة الممارسة لهذا النشاط البدني أو الحركي و هذا في مختلف التخصصات الرياضية ( الفردية و الفرقية ) , حيث يلعب التكنيك ( فن الأداء ) دورا مهماً في هذه التخصصات الرياضية سواءً في المجتمعات الرياضية المدرسية العادية ( الرياضيين الهواة) أو في المجتمعات الرياضية ذو المستوى العالي ( رياضي النخبة و الفرق القومية ) و مما تقدم و ذكر لذا وجب الإهتمام بشكل جيد و ملتف لهذا الجانب الفني أو الحركي لهذه التخصصات الرياضية من طرف المدربين و المشرفين على هذه المجتمعات الرياضية خاصة و من طرف الرياضيين و الممارسين لهذا النشاط الحركي و البدني عامة , حيث سوف نطرح بعض التوجهات و المبادئ لبناء و هيكلة و تدريب و تثبيت هذا الجانب المهم و الذي نجد في مختلف التخصصات و النشاطات الرياضية ( مختلف القدرات الحركية التي تمتاز بالسلوك الحركي المثالي و المبني بشكل صحيح غير معوج و منه تكون الحركة الجمالية لهؤلاء الممارسين ) و هذا إعتماداً على مختلف المراجع الرصينة التي أتيحت لنا و توفر لنا بين أيدينا و هي مراجع المدرسة الشرقية و التي كانت تضل بضلها على مساحة كبيرة من هذا العالم سابقاً و التي تميزت و لحد الساعة بهذه المراجع بالرصانة و الدقة و بتجارب البحثية و التي كانت على قاعدة كبيرة من عينات البحث و التي كانت بمصداقية و موضوعية عاليتان , و من الخبرة المكتسبة من جراء التدريب في الميدان خاصة من الفئة الممارسة من الرياضيين الناشئين و الشباب .

حيث أنه تستند عملية التحول للممارسة الرياضية إلى تالمعقدة:ي حركي مثالي و جيد على شروط فسيولوجية و هذا لتشكيل المهارات الحركية المختلفة المعروفة و الغير المعروفة لحد الساعة من طرف الكائن الحي ( الإنسان - الرياضي ) , و تتمثل هذه الشروط في المبادئ الأصلية للتعلم لهذا الكائن الحي ( الإنسان - الرياضي ) كل من هذه الشروط تعطي لها مبررات فسيولوجية خاصة بها :

-1- مبدأ التدرج في تعلم التكنيك و المهارات الحركية المعقدة :
إن تتشكل المهارات الحركية على أساس بسيط حيث توضع لها مسبقاً الأفعال الحركية التي تهدف تنمية و تطوير هذه المهارات الحركية , حيث يغلب عليها جزء كبيراً التمارين التحضيرية. و بعد ذلك يكون تقسيم متدرج للممارسة الشاملة من قبل عناصر حركية جديدة - يكون االحركات لأنر بساطةً إلى أكثر تعقيداً , و هذه هي المنهجية البنائية الصحيحة لعملية تكوين المهارات الحركية (على سبيل المثال : مهارة القفز من فوق جهاز الحصان في رياضة الجمباز ) حيث أن الحل لهذه المشكلة المعقدة من طرف الممارس المبتدئ ممكنة و هذا مع الحفاظ على السلامة و التنشيط الحركي لهذا الأداء .
-2- المطلوب في أداء مختلف حركات المكتسبة أو الجديدة هو وضع منهجية دراسية لهذه الحركات لأن هذا يكون من الضروري لتطوير مختلف العلاقات الزمنية و الوقتية لترابط هذه الحركات عند الأداء .
-3- عامل البراعة من طرف المشرف أو المدرس أو المدرب و هذا يكون في منهج و تقنية التدريس لهذا الحركات الرياضية و التي تنص على إمكانية إستقراء المهارات الحركية لدي المتدرب أو المتدارس أو الممارس في وجود عوامل خارجية لمثل هذه البراعة في التدريس و التدريب .
-4- مبدأ التدريب الفردي أو ( الفروق الفردية ) للمجتمعات الرياضية الممارسة و الذي بدوره لا يسمح بالوقوع في توفير تقنيات النسخ الأعمى و الذي حقيقة هو ممارسة بكثرة من قبل و أثناء وقت الحاضر و منه وجب إتباع نهج الفردية لتشكيل مختلف هذه الحركات و المهارات الرياضية على أساس عوامل فردية وراثية.
لذا عند تدريبات و تعليم مختلف الحركات و المهارات الرياضية يجب أن تأخذ في عين الإعتبار كفاءة المعدات الرياضية المستعملة في هذا التعلم و التدريب , و هذا ما هو ملاحظ في وقتنا الحاضر في المجتمعات العربية حيث لا يلهم هذا الأمر للكثير من المشرفين و المدربين و حتى الممارسين بحد ذاتهم , و التي بدور هذا المفهوم الخاطئ يضمن إكتساب و ترسيخ تكنيك ( فن الأداء ) غير عقلاني للحركات و هذا في عمل و أداء العديد من المجموعات العضلية الغير المهمة في أداء هذه الحركة أو المهارة و التي تتطلب إستهلاك إضافي للطاقة.

أسئلة وجب طرحها :
- أ- ما هي شروط تشكيل المهارات الحركية كمنعكس شرطي حركي ( مراحل تكوين المهارات الحركية )....؟
-ب- ما هي السن المميز لتشكيل و تثبيت المهارة الحركية...؟
-ج- ما هي المبادئ العامة للتنظيم المهارات الحركية لعديد من مناهج و مخططات التعلم ( كمثال حسب نظرية : بيرنشتاين وبيكاي أنوخين لتعلم الحركي )....؟
-د- ما هي مرحلة تكوين المهارات الحركية.....؟
-ه- ماهية دور التركيب و بناء الحركي المختلف في تشكيل المهارات الحركية.....؟
-و- أهمية دور ردود الأفعال في تشكيل المهارات الحركية.......؟
-ز- ما هي الصورة النمطية و ديناميكية وإستقراء لمختلف المهارات الحركية.....؟
-ح- ما هو مفهوم الأداء المتقبل من طرف الرياضي لمختلف المهارات الحركية ....؟
-ط- ما هي المبادئ التدريبية لتكنيك ( فن الأداء ) للحركات الرياضية ....؟
حيث هذه بعض الأسئلة و التي يجب أن تطرح من طرف كل متخصص من مدربين و مشرفين و مدرسين و خاصة عند الفئات الصغر للمجتمعات الرياضية الكبيرة ( مدراس إبتدائية - روضات أطفال - مجتمعات الرياضية الممارسة للنشاط الرياضي ) و التي يجب على كل من سبق ذكرهم أن يتعرفوا عليها و يستوعبونها بشكل لائق و مثالي عند العلمية التدريبية أو التعليمية .
حيث النقاش يبقي مطروح لهذا الموضوع الحساس و المهم في العلمية التدريبية و حيث سوف تكون بعض التوجيهات و بعض المعلومات المهمة لجوانب هذه الاسئلة المطروحة ...

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@mail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Limited
ترجم بواسطة phpBBArabia