الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت أغسطس 18, 2018 12:47 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 16, 2016 10:32 am 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 65
مكونات وعناصر اللياقة البدنية بالمفهوم الأمريكي:
بالإجابة السريعة: أن عناصر ومكونات اللياقة البدنية الخمسة هي تحمل جهاز القلب والدوران, القوة العلضية, التحمل العضلي, المرونة, والتركيب الجسمي وفقاً لما جاء به موقع (FitDay). هناك إجماع في المجتمع اللياقة البدنية أن هذه هي خمسة عناصر اللياقة البدنية رغم أن تعريف مستوى اللياقة البدنية يجب تحقيقه هو شخصي بحت, إلا أنه يعبر عن الحقائق الوظيفية للياقة البدنية.
بالإجابة الكاملة: في المدارس, والنوادى الصحية والصالات الرياضية ولتقييم مستوى اللياقة البدنية, تستخدم اختبارات اللياقة البدنية الخمسة التي تقيس عناصر اللياقة البدنية، وفقا لموقع (FitDay). أن الإعداد البدني الهوائي, الذي يعرف بأنه قدرة أجهزة القلب والدوران والتنفس على العمل سوية في تجهيز الجسم بالإوكسجين, يمكن إختبارها من خلال بعض الفعاليات كالدراجة والجري.
وتعرف القوة العضلية بأنها مقدار القوة العضلية التي يمكن إخراجها من إنقباضة عضلية منفردة. هذا ويمكن أن يتم اختبارها بتمارين الأثقال مثل تمرين دفع الثقل من الرقود فوق المسطبة, وتمرين القرفصاء بالرجلين, وتمرين ثني المرفقين بالثقل.
التحمل العضلى هو قدرة العضلات على العمل والجهد المتواصل، من خلال عمليات تقييم بعض التمارين مثل ركوب الدراجات، وتمرين الخطوة بالأجهزة, والجلوس من وضع الرقود.
أما اختبارات المرونة فيتم إجراءها بتمارين فتح الرجلين وثني الجذع أماماً للوصول إلى أوطأ نقطة. تمارين البيلاتيس واليوغا نوصي بها لزيادة المرونة.
أن التركيب الجسم هو نسب وزن الشحوم إلى العضلات في الجسم, ووزن العظام والأعضاء. وهذه النسب يمكن التوصل إليها بإختبارات الوزن تحت الماء وحساب طيات الجلد.

مكونات وعناصر اللياقة البدنية بالمفهوم الأوروبي:
تشمل مكونات وعناصر اللياقة البدنية ما يلي :
- القدرات البدنية الأساسية ( القوة , السرعة , التحمل , المرونة ).
- القابليات التوافقية الحركية ( الرشاقة سابقاً ) وتشمل على 7 قابليات توافقية حركية حسب رأي العالمان ( هيرتس , تسمرمان : 1977 ) :
1) الربط الحركي .
2) التمييز والإنتقاء الحركي .
3) الإتزان الحركي .
4) التوجيه والإحساس بالمكان والزمان الحركي .
5) الإيقاع والوزن الحركي .
6) رد الفعل الحركي .
7) التبديل والتغيير الحركي .

وبشكل عام أثبتت كثير من الدراسات والبحوث القديمة والحديثة بوجود علاقة معنوية بين مكونات وعناصر اللياقة البدنية , وبين القابليات التوافقية الحركية التي كانت تعرف بالرشاقة والتوافق . أي قسّم معظم علماء التدريب في دول أوروبا الشرقية سابقاً عناصر اللياقة البدنية إلى ( قوة , سرعة , تحمل , مرونة , رشاقة ) . وبين القدرات البدنية الأساسية , حيث هناك علاقة بين القوة والسرعة لأن الإنقباضات العضلية القوية لابد أن تكون سريعة وتعتمد على تطور عمل الجهازين العصبي والعضلي . كما أن جمع عنصري القوة والسرعة لأجل تكوين القدرة المركبة القوة المميزة بالسرعة . أما علاقة القوة والتحمل فهي علاقة معنوية أيضاً , حيث أن تدريبات القوة العضلية سوف تحسن من وظائف أجهزة الجسم كافة ولا يقتصر تأثيرها على الجهاز العضلي فقط . أما بالنسبة للعلاقة بين القوة المرونة فهي موضع إختلاف بين الباحثين كما اشارالبعض , ففي إشارة من أحد الباحثين في موضوع العلاقة بين القوة العضلية والمرونة الذي ذكر بأن هناك رياضيين أقوياء ومرنين بنفس الوقت , كما هناك رياضيين أقوياء وغير مرنين , وهناك رياضيين ضعفاء ومرنين , وهناك رياضيين ضعفاء وغير مرنين . لقد أعزى هذه الإختلافات إلى إختلافات هؤلاء الرياضيين في طرائق التدريب وذلك حسب طبيعة العابهم وفعالياتهم الرياضية , وإلى الإختلافات في التركيب الجسمي والتكويني .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited