الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت أغسطس 18, 2018 12:48 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 07, 2017 3:48 pm 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 65
المصطلحات المستخدمة في تدريب السرعة
Terms used in Speed Training
الأستاذ الدكتور اثير محمد صبري الجميلي


1- السرعة Speed:
هي قدرة الفرد الرياضي على داء مختلف المهارات والحركات بأفصر فترة زمنية ممكنة, وهي من القدرات البدنية الرئيسية وعنصر اساسي من عناصر اللياقة البدنية. وهي قدرة بدنية ضرورية لمعظم الفعاليات والأنشطة والألعاب الرياضية.

2- السرعة الإنتقالية Transition speed:
هي قدرة الرياضي على أداء مختلف الحركات الإنتقالية المتكررة والتي يقطع فيها جسم الرياضي مسافات معبنة بأقصر فترة زمنية ممكنة. وهي نوع مهم من أنواع قدرة السرعة لكثير من المسابقات والفعاليات الرياضية مثل (سباقات العدوا القصيرة, الحواجز, التتابع, الوثب والقفز بالعاب المضمار والميدان, السباحة القصيرة, الجمناستك, الدراجات على المضمار, الركبي وكرة القدم الأمريكية, كرة القاعدة...إلخ).

3- السرعة الحركية Movement Speed :
هي قدرة الرياضي على أداء مختلف المهارات والحركات المنفردة وبأي جزء من أجزاء الجسم بأفصر فترة زمنية ممكنة. وهي نوع من أنواع قدرة السرعة الضرورية والمهمة لكثير من الفعاليات والمسابقات ومهارات الألعاب الرياضية مثل ( مسابقات الوثب والقفز والرمي بألعاب المضمار والميدان, الجمناستك والجمباز, المصارعة, الملاكمة, ألعاب المضرب, الألعاب الفرقية كافة ككرة القدم والسلة واليد والطائرة والهوكي والركبي...إلخ).

4- سرعة الإستجابة Response speed :
سرعة الإستجابة هي تلك الفعالية الفسيولوجية الداخلية التي سوف تستغرق أقصر فترة زمنية لا تتعدى بضع أجزاء من الثانية بإنتقال المتثيرات الصوتية أو البصرية أو الحسية من الخارج وعبر العصاب الحسية الواردة للدماغ, وإصدار الأوامر عبر الأعصاب الحركية الخاصة الصادرة إلى العضلات العاملة وقبل أن تبدأ بعملها الفعلي!؟

5- سرعة رد الفعل Reaction Speed :
هي سرعة أداء حركات الإنطلاق المنفردة وتنفيذها بأقصر فترة زمنية ممكنة, وتعتمد على سرعة الإستجابة كقسم أولي, ثم سرعة الإنقباض العضلي كقسم ثاني لها. وتقاس سرعة رد الفعل من لحظة صدور المثير إلى لحظة إنتهاء الفعل الحركي المطلوب (تقاس بالإنطلاق من حدوث الإطلاقة حتى بدء الدفع بالقدمين ضد مكعبات البدء, وتستغرق هذه الفترة لدى الأبطال 0,130 - 0,150 جزء من الثانية). كذلك يطلق على سرعة رد الفعل بزمن رد الفعل أحياناً.

6- سرعة أو زمن رد الفعل البسيط Simple Reaction Time :
هي زمن تنفيذ المهارات والحركات الرياضية المنفردة التي يكون مصدر بدئها معروفاً مسبقاً كما في جميع مراحل وحركات الإنطلاق في العدوا والجري والسباحة والدراجات والتجذيف والقوارب والسيارات والزلاجات على الجليد ...إلخ.

7- سرعة أو زمن رد الفعل المركب Combined Reaction Time :
هو زمن تنفيذ المهارات والحركات الرياضية المختلفة التي يكون مصدر بدئها مبهماً مسبقاً كما في جميع حركات ومهارات الخداع والتمويه التي يستخدمها اللاعب قبل عمليات الهجوم بالألعاب الرياضية الجماعية ككرة القدم والسلة والطائرة واليد والهوكي والركبي, وفي مهارات حارس المرمى ...إلخ.

8- السرعة القصوى Maximum Speed :
هي أقصى سرعة حركية يستطيع الفرد الرياضي القيام بها لتنفيذ مهارة أو حركة و واجب أو سلسلة حركية محددة. وهي قدرة بدنية مهمة لجميع الفعاليات والألعاب الرياضية, وتقاس تلك السرعة بساعة الإيقاف اليدوية أو بأجهزة القياس الأخرى الألكترونية, حيث يحدد مستوى السرعة القصوى بشدة الأداء العالية جداً والتي تبلغ (96-100%) من السرعة القصوى, ويستطيع الرياضي أن يكرر ذلك الأداء فيها من 1-3 مرات, وأهم الفعاليات والمسابقات التي تتطلب هذه القدرة البدنية (ألعاب المضمار والميدان, الجمناستك, السباحة, ألعاب المضرب, الفنون القتالية, الملاكمة, الألعاب الرياضية الجماعية).

9- السرعة دون القصوى Sub-Maximum Speed :
هي سرعة أداء حركي عالية نسبياً يستطيع الفرد الرياضي القيام بها لتنفيذ مهارة أو حركة أو واجب أو سلسلة حركية معينة, وتبلغ شدة ذلك الأداء الحركي (90-95%) من السرعة القصوى للرياضي, ويستطيع الفرد فيها أن يكرر ذلك التمرين أو الأداء من 4-6 مرات كما في العدوا والجري والسباحة والجمناستك والدراجات والتجذيف وغيرها.

10- السرعة المتوسطة Medium Speed :
هي سرعة أداء حركي عالية نسبياً يستطيع الفرد الرياضي القيام بها لتنفيذ مهارة أو حركة أو واجب أو سلسلة حركية معينة. وتبلغ درجة وشدة ذلك الأداء بين أعلى من المتوسطة وحتى العالية (50-89%) من قدرة الأداء القصوى للرياضي, ويستطيع أن يكرر فيها ذلك التمرين أو الأداء الحركي من 7-12 مرة كما في الجري والسباحة والجمناستك والدراجات لأجل تطوير قدرة تحمل السرعة الخاصة باللعبة. وتستخدم السرعة المتوسطة عادة في جميع الألعاب والفعاليات الرياضية وفي مراحل وفترات التحضير والإعداد العامة والخاصة لأجل تحسين وتطوير النواحي التكنيكية والمهارية لتلك الألعاب الرياضية.

11- السرعة الواطئة Low Speed :
هي سرعة الأداء للحركات المتكررة والمستمرة التي تنفذ بمستوى منخفض نسبياً من شدة الأداء الحركي اي أقل من (50%) من قدرة الأداء القصوى للرياضي ويستطيع أن يكرر ذلك الأداء الحركي فيها أكثر من 15 مرة كما في جميع مسابقات جري المسافات المتوسطة والطويلة بألعاب المضمار والميدان, والسباحة, والدراجات, والتجذيف, لأجل تطوير القدرة الأوكسجينية القصوى اي التحمل الهوائي العام Maximum Aerobic Capacity. كما يجب عدم إستخدام السرعة الواطئة في تطوير المهارات الحركية وتكنيك المسابقات والفعاليات الرياضية ومنها الجمناستك ومسابقات الوثب والقفز والرمي والدفع بألعاب المضمار والميدان لإرتباط تلك الحركات بمراحل التكنيك الرئيسية القوية والضرورية للإنجاز.

12- سرعة التردد Repetitive Speed :
هي سرعة أداء الحركات والمهارات المتكررة والمتشابهة جراء توافق وتنظيم عالي ومتقن للفعاليات الفسيولوجية العضلية بالإنقباضات والإرتخاءآت للعضلات العاملة والمضادة والمساعدة والمثبتة, وتتطلب كثير من المسابقات والفعاليات الرياضية لسرعة التردد مثل مسابقات (العدوا والجري والمشي, السباحة, التجذيف, الدراجات, جميع تدريبات القوة الإرتدادية بالقفز والوثب الأفقي والعمودي, تمارين القوة المميزة بالسرعة ولجميع أجزاء الجسم, المهارات الساسية لجميع الألعاب الفرقية, ألعاب المضرب, الفنون القتالية...إلخ). ويمكن قياس سرعة التردد بعدد تكرار الحركة في زمن محدد, أو قياس زمن الأداء وتكرار عدد معين من تلك الحركات.

13- تدريب حدود السرعة Speed Limits Training :
هي تلك التدريبات التي تساعد الرياضي على تخطي حدود سرعة أداءه الطبيعية القصوى, وهي ضرورية لجميع المسابقات والفعاليات والألعاب الرياضية التي تتطلب سرعة اداء حركي قصوى مثل ( ألعاب المضمار والميدان, السباحة, الجمناستك وجمباز الأجهزة, الدراجات, والتجذيف, ألعاب المضرب, الفنون القتالية, الملاكمة المبارزة, جميع اللعاب الفرقية والجماعية...إلخ). ومن أمثلة هذه التدريبات (العدوا أسفل المنحدر أو التل, السباحة مع تيار الماء السريع, الدفع والرمي بأدوات خفيفة الوزن, اللعب بمضارب خفيفة الوزن, حركات الشد والسحب الأمامي المساعد للرياضي ...إلخ).



أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited