الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت مايو 25, 2019 12:57 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هضبة القوة العضلية :
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 10, 2017 2:04 pm 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 87
هضبة القوة العضلية :
الكابتن أ سفاري سفيان .

صورة
مصطلح في علم التدريب الرياضي و الذي يسمعه الكثير من الاساتذة و طلبة معاهد الرياضة في الوطن العربي , حقيقة لقد إطلعنا على بعض من البحوث و الدراسات العربية في مختلف أقطار الوطن العربي حيث يستخدم هذا المصطلح ( هضبة القوة العضلية ) و هنا نذكر بعض البحوث التى إستعمل فيها هذا المصطلح و هي بحوث حديثة و منشورة في مجلات علمية عربية ذات ترقيم دولي .
في دراسة و التى إستعمل فيها هذا المصطلح هي : ( النمذجة بين تدريبات القوة القصوى للمجموعات الممتازة والتحفيز الكهربائي للتغلب على هضبة القوة لدى لاعبي القوة البدنية فئة المتقدمين ) و التى نشرت في ( مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ) تحت رقم المجلد 16 - العدد 01 - أذار 2016 .
حيث كانت مشكلة هذا البحث هو كيفية التغلب على هضبة القوة العضلية التى تواجه المدربين في المجال التطبيقي ( الميداني ) خاصة لمتسابقي بعض الالعاب التى تحتاج الى عنصر القوة مثل فعاليات الرمى .
الإستنتاجات :
- حيث كان التدريب بأسلوب المجموعات الممتازة الأثر الإيجابي لدى المجموعتين التجريبيتين في تطوير القوة القصوى و كسر حاجز هضبة القوة العضلية .
التوصيات :
- التأكيد على مدربي فعالية القوة البدنية بضرورة إستخدام التحفيز الكهربائي و فق الترددات ( 75-100 هرتز ) مع المناهج التدريبية لغرض كسر حاجز هضبة القوة العضلية .

-1- مقدمة :
إن تدريب القوة العضلية هي الآن في وقتنا الحاظر جزء لا يتجزأ من العملية التدريبية في مجال الرياضة تقريباً. حيث في طيات العملية التدريبية يجب أن يكون هناك تمييز بين تدريب القوة العضلية العامة والخاصة. عموما تدريبات القوة العضلية هي عبارة عن تدريب للحفاظ على القوة الجسمانية و تحسين القدرة على ممارسة الرياضة والتحمل الضروري للمواقف الحرجة في الحياة اليومية من متطلبات الحياتية أو الرياضية للجهاز الحركي و العضلي لشخص . و إن تدريب قوة العضلية الخاصة تساهم في بناء قدرات البدنية للمتدرب و للعضلات المشاركة في الاداء للموقف الحركي المنجز في هذا التخصص الرياضي الممارس , و حيث أهميتها تتجلي في تدريبات رياضي رياضات التحمل و التى يكون التركزي الحركي فيها على العديد من المجاميع العضلية , وهذا يتعلق خصوصا بالعضلات الأساسية وغالباً ما تكون عضلات المادة و المثنية لرجلين (مثل عند عادئي مسافات السرعة و المتوسطة و الطولية ) حيث التركيز على تمارين القابليات الحركية و تنسيق الحركي يحسن من تنمية و تطوير تحمل القوة العضلية عند رياضي و منه يمكن تحسين كفاءة تكنيك ( فن الأداء) للحركة.

-حسب موقع العالمي ويكيبيديا:

المفهوم العام للهضبة :
حيث مكا ذكر موقع ويكيبديا أنه قد يظهر تأثير الهضبة في المجال التعلمي , و يكون ذلك عندما يواجه الطلاب في الحقل التعليمي تضائل و تناقص إستفادتهم من الجهد الذي يبذلونه لتدرج في التعلم , وقد وجدت الدراسات التي أجريت على طلاب المدارس الابتدائية بأنه هناك تأثير لهذه الهضبة في مستوى القراءة خلال السنوات القادمة من الدراسة الابتدائية العليا, ويظهر هذا التأثير في منحنى النسيان الذي وضعه الدكتور هيرمان إبنجهاوس ، الذي أسس فرضية الطبيعة الأسية نسيان . حيث إفترض إبنجهاوس أن استخدام الجهاز القديم لقياس مستوى الذاركة لهؤلاء الطلاب ( قصر الذاكرة ) حيث يكون هناك تكرارات متباعدة لهذه الذاكرة يمكن أن تساعد في التغلب على تأثير هذه الهضبة ( هضبة النسيان ) .
كم سبق ذكره ان هضبة النسيان في دراسات الدكتور هيرمان إبنجهاوس على المبتدئين كذلك هي موجودة عند ذوي الخبرة التعليمة حيث يكون هناك تأثير هضبة أيضا في عمليات التأقلم لهؤلاء الخبراء ، وهي العملية التي تسمح للكائنات الحية على التكيف مع التغيرات الموجودة في بيئتها المعاشة عند البشر . و يعبر عن هذا في المجال الطبي و الصحي عندما يصبح الأنف قد تأقلم على رائحة معينة. هذه الحصانة هي عبارة عن الدفاعات الطبيعية في الجسم لأداء عملية الإلهاء من التحفيز. و هذا ما هو مماثل عند تحمل جسم الإنسان لجرعات الدواء المعطاته له عند حالات المرض . وعندما يتم تقليل رد فعل الشخص على دواء معين يكون هذا تدريجيا و ليس مباشرة ، الأمر الذي يتطلب زيادة في كمية من الادوية التي يتلقونها و هذا أكثر من الأدوية المضادة، على وجه الخصوص، يكون الحد الأقصى لتأثير الهضبة ممكن بغض النظر عن الجرعة.
في الاخير ننتظر دائما شروحات و تعقيبات أستاذنا أ.د اثير محمد صبري الجميلي و الذي منا له فائق الإحترام و التقدير .

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Majestic-12 [Bot] و 20 زائرًا


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited