الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو السبت مايو 25, 2019 12:57 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 13, 2017 9:49 am 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 9:12 am
مشاركات: 87
تمارين خاصة لتنمية و تطوير قدرة القوة العضلية لمختلف التخصصات الرياضي و خاصة الرياضات القتالية ( جيدو – ملاكمة – مصارعة رومانية....) و الرياضات التي تعتمد في أدائها الحركي على عضلات الذراعين و الكتفين و منه في فعاليات ألعاب المضمار و الميدان ( دفع الكرة الحديدية , رمى الرمح , رمى القرص , إطاحة المطرقة ):
الكابتن أ سفاري سفيان .

صورة

-1- مقدمة :
حيث أن قدرات القوة العضلية و التي تعد من العناصر الأساسية و المهمة من اللياقة البدنية أو قدرات الإعداد البدني المصطلح الذي لحد الساعة هو مختلف فيه من طرف الكثير من علماء التدريب الرياضي في الوطن العربي و هذا طبعاً من جراء ما هو موجود في كتب علم التدريب الرياضي يترجمونه من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية حيث ولّدت تلك الإختلافات تشتت المفاهيم والمقاصد من وراء تلك المصطلحات بسبب تلك الترجمات المختلفة من اللغات التي تعلم ودرس فيها هؤلاء المؤلفون ....( أثير محمد صبري.2011.).

-2- أهمية القوة العضلية :

• تعتبر القوة العضلية أحد مكونات اللياقة البدنية .
• القوة العضلية تستخدم كعلاج وقائي ضد التشوهات والعيوب الخلقية والجسمية.
• أثبت (ماك كلوى) أن الأفراد الذين يتمتعون بالقوة العضلية يستطيعون تسجيل درجة عالية من القدرة البدنية العامة.
• تعتبر عنصر أساسي أيضا في القدرة الحركية.
• لا يوجد نشاط بدني رياضي يمكنه الإستغناء عن القوة.
• لها دور فعال في تأدية المهارات بدرجة ممتازة.
• القوة العضلية تكسب الفتيان والفتيات تكوينا متماسكا في جميع حركاتهم الأساسية.

-3- العوامل المؤثرة فيها :
• مساحة المقطع الفسيولوجي .
• زوايا الشد العضلي.
• اتجاه الألياف العضلية.
• العمر الزمني والتغذية والراحة.
• الوراثة.
• حالة العضلة قبل بدء الانقباض.
• فترة الانقباض العضلي.
حيث أنه في هالمقترحة: سوف نطرح 16 تمرين خاص و هذا بأداة خاصة وهي ( كرة المقبض الحديدية ) و التي تعد أداة جديدة في تدريبات الرياضيين في الوطن العربي حيث لم تعرف هذه الأداة كثيرا إلا في الآونة الأخيرة و هذا بإنتشار مواقع التواصل الإجتماعي و كذلك مواقع الأنترنت من فيديوهات , حيث العديد من مدربي الياقة البدنية و المتخصصين يستعملون هذه الأداء بكثرة في برامجهم التدريبية و خاصة لرياضي المستوى العالي لجل التخصصات الرياضية , يحث سوف نضح شرح مبسط و مفهوم لهذه التمارين الخاصة و التي ترفع من مستوى اللياقة البدنية لرياضي و خاصة من جانب القوة العضلية العامة لجسم الرياضي .
شرح للتمرين المقترحة :
-1- ( قوة عضلات الصدر و الكتفين ) من وضع الوقوف فتحاً لرجلين ومسك كرة المقبض الحديدية بكلتا اليدين أماماً , ثم القيام بالرفع سريعاً لكرة المقبض الحديدية بالذراعين عالياً أماماً على مستوى الصدر وهذا بقوة حركة الجذع والذراعين معاً .
-2- ( قوة الظهر والأكتاف ) من وضع الوقوف ومسك كرة المقبض الحديدية مناسبة في الثقل 10-15 كغم بمستوى الركبتين مع المحافظة على وضع ميلان الظهر جيداً , القيام بتمرين حركة الخطف عالياً لكرة المقبض الحديدية فوق الرأس خلفاً بذراعين مثنية , ثم الرجوع وخفض الثقل نحو الركبتين بوضع الأول وتكرار هذا التمرين 5-6مرات × 2-3 سيتات مع راحة بينية 2 دقيقة .
-3- ( قوة عضلات الرجلين والوركين) من وضع القرفصاء جلوساً فتحاً وحمل ثقل مناسب على مستوى الصدر و أمام الرأس ومسكه جيداً باليدين 40-50كغم , القيام بالثبات في المكان بحمل الثقل لمدة وتكرار التمرين بالتبادل 10×2 سيتات مع راحة بينية 2 دقيقة .

_________________
الكابتن أ سفاري سفيان .
sefianeseffari@yahoo.com
sefianeseffari@gmail.com
عضو الاكاديمية الرياضية العراقية .
الأمين العام للمركز العربي للمدربين .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: Majestic-12 [Bot] و 20 زائرًا


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited