الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الأحد أكتوبر 21, 2018 4:59 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 13, 2017 11:44 am 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 65
تعريف المهارة والتكنيك والعلاقة بينهما
الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي


هذه ترجمة لبعض تعاريف المهارة والتكنيك من القواميس الأجنبية:

المهارة Skill: هي القدرة المكتسبة من المعرفة والممارسة والكفاءة وغيرها، أن تفعل شيئاً بمستوى وإتقان جيد....(http://www.dictionary.com/browse/skill)

التكنيك Technique: هو الإسلوب المتبع لتنفيذ مهمة معينة، وخاصة تنفيذ الأداء الحركي أو اي عمل فني أو رياضي. وهو طريقة لتنفيذ مهمة معينة، وخاصة تنفيذ أو أداء أي عمل فني أو إجراء علمي...( en.oxforddictionaries.com/definition/technique).

وهذه تعاريفنا الخاصة للمهارة والتكنيك من وجهة نظر علم التدريب الرياضي هي:

- المهارة هي قابلية الفرد المكتسبة والجيدة في تنفيذ الحركات والفعاليات الرياضية بإتقان وسرعة ونجاح وبأقل قدر من الأخطاء الحركية مع أقل جهد وطاقة مصروفة..(أثير: 2017).

- التكنيك هو طريقة وإسلوب تنفيذ فن الأداء الحركي بمستوى عالي سليم وبأقل جهد وطاقة ممكنة وبأقل أخطاء حاصلة للحركات والفعاليات والأنشطة الرياضية...(أثير:2017)

أما العلاقة بين المهارة والتكنيك فهي علاقة قوية جداً, حيث يرتفع مستوى التكنيك الرياضي عالياً كلما تتحسن وتتطور درجة مهارة الرياضي في فعاليته ولعبته الرياضية أكثر. لذا فأن التكنيك الرياضي (فن الأداء الحركي) سوف يعتمد على مستوى تطور وتحسن المهارة الحركية. وبما أن المهارة الحركية والتكنيك الرياضي هما من متطلبات الإنجاز الرياضي الضرورية, لذا يجب أن نعمل على تطويرهما وتنميتهما إلى أعلى المستويات والدرجات.

كما أن المهارة الحركية والتكنيك الرياضي هما عبارة عن قابليات توافقية حركية مرتبطة ببعضها البعض جيداً, وأن عملية تطور أحدهما سوف يؤثر إيجابياً على مستوى تطور الآخر أيضاً, إلا أننا من الناحية التدريبية يجب أن نعمل على تطوير المهارة الحركية للرياضي لكي نضمن تطور التكنيك (فن الأداء الحركي) في فعالية أو لعبة رياضية معينة.

يعتمد تطور المهارة الحركية على تطور جميع القدرات البدنية الأساسية أو مكونات وعناصر الإعداد واللياقة البدنية (القوة, السرعة, التحمل, المرونة), وعلى القابليات التوافقية الحركية الأخرى (التوافق, الإتزان, الدقة, الربط, النقل, الإنسياب, الإيقاع, التبديل والتغيير, التنويع والتفريق, التوجيه المكاني, العزل الحركي). كما أن تطورها جميعاً يساعد في سرعة ودقة تعلم وإتقان تكنيك الحركات والفعاليات الرياضية المركبة والمعقدة.


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited