الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الأحد أكتوبر 21, 2018 5:30 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 4:50 pm 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 65
المصطلحات المستخدمة في تدريب القابلية الحركية (المرونة):
Terms used in the training of the Mobility :
الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي


1- القابلية الحركيةMobility :
هي قدرة الفرد الرياضي على أداء مختلف الحركات والتمارين البدنية بأقصى مدى حركي ممكن وفي جميع مفاصل وأجزاء جسمه وبدون حدوث اضرار أو إصابات. وهو مصطلح مرادف لمصطلح المرونة التي هي من القدرات البدنية الأساسية وأحد عناصر اللياقة البدنية.

2- المرونة Flexibility :
هي إمكانية الفرد الرياضي على أداء مختلف الحركات والتمارين والمهارات البدنية بمديات واسعة في جميع مفاصل وعضلات وأوتار وأربطة مناطق جسمه المختلفة. وهي قدرة بدنية مهمة وأساسية وضرورية لجميع الفعاليات والألعاب الرياضية الفردية والفرقية وأحد عناصر ومكونات اللياقة البدنية التي توفر للرياضي سهولة التعلم والأداء وإتقان تكنيك الحركات الصعبة والمعقدة, وتوقي الجسم من الإصابات وتوفر له الأساس المناسب للقيام بالحركات القوية والسريعة بأفضل طريقة وبسهولة وإنسيابية عالية.

3- المطاطية Elasticity :
هي إمكانية النسيج العضلي لجسم الإنسان على مقاومة المد والمط لدى تسليط قوة شد خارجي عليه, ثم إستعادة لشكله وطوله الأولي بعد إنتهاء تلك القوة أو الشد الخارجي. والمطاطية صفة تخص الأنسجة الرخوة بالجسم وهي العضلات والأوتار والأربطة والأنسجة ولا تخص الصلبة كالعظام والمفاصل.

4- الإطالة Stretching :
هي تلك التمرينات التي نقوم بها لأجل إكساب العضلات الإمتداد والإرتخاء والإحماء المطلوب في الاقسام التحضيرية من الوحدات التدريبية, وتهدف الإطالة إلى تهيئة العضلات والأربطة والأوتار وجميع ما في داخل أو محيط المفاصل وتحفضها من الإصابات وتجعلها سهلة وسريعة الإنقباضات والإرتخاءآت أثناء القيام بالحركات والتمرينات البدنية المختلفة. ويطلق على عملية الإحماء أحياناً بالإطالات, ولكن الإطالات هي جزء مهم من عملية الإحماء.

5- المرونة العامة General Flexibility :
هي تلك التمارين والتدريبات والحركات البدنية التي تستخدم لأجل زيادة المدى الحركي لمفاصل ومناطق جزاء الجسم وتهيئة جميع العضلات والأوتار والأربطة في مختلف مناطق الجسم بشكل عام, وليس لها علاقة بنوع الفعالية أو اللعبة أو النشاط الرياضي.

6- المرونة الخاصة Special Flexibility :
هي تلك التمرينات والحركات البدنية التي تستخدم لأجل زيادة المجال والمدى الحركي للمفاصل في مناطق وأجزاء معينة ومحددة من الجسم وتعمل على تهيئة المجاميع العضلية والأوتار والأربطة الخاصة بتلك المفاصل التي تشارك في الأداء الحركي للفعالية أو المسابقة أو اللعبة الرياضية, وتوجد تمارين للمرونة الخاصة إيجابية وسلبية وثابتة ومتحركة.

7- المرونة الإيجابية Active Flexibility :
هي جميع التمارين والحركات البدنية التي ينفذها الرياضي لأجل زيادة المدى الحركي لمفاصل جسمه بواسطة الإنقباضات العضلية الداخلية للمجاميع العضلية كتمارين مرجحات الذراعين والرجلين وإنحناءآت الجذع أماماً وجانباً وخلفاً ولف وتدوير الجذع والذراعين والرجلين من أوضاع الوقوف والمشي والجري والرقود والأنبطاح والبروك.

8- المرونة السلبية Passive Flexibility :
هي جميع التمارين والحركات البدنية التي ينفذها الرياضي بمناطق جسمه المختلفة لأجل زيادة المجال والمدى الحركي لمفاصل جسمه بواسطة تسليط ضغط وزن الجسم على المفصل مثل تمرين (ثني الجذع أماماً ومس القدمين بأطراف أصابع اليدين من الوقوف) أو بواسطة سحب وضغط الأطراف بالذراعين من الأوضاع المختلفة كالوقوف والجلوس والرقود والإنبطاح مثل تمرين (مسك وسحب الركبة من وضع الوقوف باليدين نحو الصدر).

9- المرونة القسرية Forced Flexibility :
هي جميع التمارين والحركات البدنية التي ينفذها الرياضي قسرياً بمناطق ومفاصل محددة من جسمهلأجل زيادة الإنثناءآت والمديات الحركية القصوى وذلك بتسليط ضغط كبير عليها من قبل الزميل أو المدرب أو بواسطة ثقل مرفوع أو عن طريق السحب والشد...إلخ (الضغط فوق الظهر بقوة للإنثناء أماماً, من الجلوس فتحاً والضغط على ظهر الرياضي بقوة للوصول بالجبهة نحو الأرض, سحب الذراعين عالياً وضغطهما من وضع الجلوس الطويل).

10- المرونة الإستاتيكية Static Flexibility :
هي تلك الأنواع من التمارين البدنية الحركية التي يقوم بها الرياضي لأجل إكساب مفاصل ومناطق جسمه مديات حركية واسعة من الأوضاع الثابتة أي تسليط الضغط الثابتعلى تلك المفاصل والمناطق وبدون حركة, ومن هذه التمارين الإستاتيكية لإكتساب المرونة (ثني الجذع أماماً أسفل من وضع الوقوف فتحاً, ومسك الكاحلين باليدين ثم القيام بسحب الجذع أماماً بقوة للأسفل والثبات بهذا الوضع 10ث), وقد تكون هذه التمارين عامة لمختلف مناطق ومفاصل الجسم أو تكون خاصة لمفصل أو منطقة محددة من الجسم.

11- المرونة الديناميكية Dynamic Flexibility:
هي تلك الأنواع من التمارين البدنية التي يقوم بها الرياضي لأجل إكساب مفاصل ومناطق جسمه مديات حركية واسعة عن طريق القيام بحركات الثني والمد المتكررة, اي تسليط الضغط أثناء الإنقباضات العضلية, ثم الإنبساط أثناء الإرتخاءآت العضلية وبصورة متناوبة, ومن هذه التمارين الديناميكية لإكتساب المرونة (ثني الجذع أماماً اسفل لمس القدمين بأصابع اليدين من وضع الوقوف ضماً بإستقامة الرجلين, ثم رفعه عالياً وتكرار التمرين 10 مرات), كما قد تكون هذه التمارين عامة لجميع المفاصل أو تكون خاصة لمفصل محدد وكما في تمرين (جلوس الحواجز على الرض وثني الجذع أماماً ومده خلفاً وتكرار هذه التمرين 10 مرات).


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited