الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 5:53 am

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 19, 2018 10:43 pm 
غير متصل
أعضاء الاكاديمية
أعضاء الاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 8:23 pm
مشاركات: 107
الوقوف المستمر وتاثيراته الصحيه
ان الوقوف كل اليوم خلال اداء الواجبات المنزليه في البيت او خارجه في العمل , قد تسبب اثار صحيه حقيقيه على القدمين اوالساقين , ويشمل ذلك الكثير من المهن من الطباخين في المطاعم او الحلاقين في الصالونات او التدريسين وكذلك عند كي الملابس في البيت حيث يقضون فترات طويله في الوقوف على القدمين , ويجب بذل جهود اضافيه للاهتمام الجيد بالقدمين والساقين لاختصار طريقا طويلا من المعاناة ومن اجل ابقاء القدمين والساقين بوضح صحي ومريح .
ماهي اسباب المشكله
ان التنسيق البدني او تدريبات العمل مهمه قد تجبر العاملين لاتخاذ وضعيه غير ملائمه للوصول عبر الاسطح العريضه او عمل اشياء مكررة بدون راحه .
ان الوقوف الطويل يثيرالقلق خاصة عندما لاتستطيع الحركه حول المكان كثيرا او عندما تعمل بشدة على اسطح صلبه او عندما لاترتدي مايناسب القدمين من الالبسه .
ان العمل بدون راحه او حركه حول المكان تؤذي المفاصل كافة من الرقبه الى الى القدمين وبشكل موقت , وعندما يحدث ذلك تتعب العضلات والاوتار والاربطه وقد تتاذى مسببة اصابة في الانسجه الرخوه , لان الوقوف في نفس المكان ولفترة طويله يقلل من جريان الدم في العضلات و يقلل الضخ العضلي للدم الراجع والذي يرجع من القدمين والساقين الى القلب , كما ان سوائل الجسم الاخرى تتطلب الحركه طالما تكون العضلات متقلصه , وعندما لايتحرك وبشكل منتظم الدم وبقية السوائل فان ذلك يسبب التهابات في الاوردة وفي القدمين ايضا والكاحل وتتورم الساقين مسببه الم العضلات وهذا ايضا يشكل جزء من المشكله عند النساء الحوامل واللواتي لايحصلن على دم كافي بسبب قلة وروده الى الرحم عندما يقل رجوع الدم الى القلب في اوردة الساقين .
المشاكل التي قد تنتج من الوقوف لفترة طويله
اكثر الاعراض الشائعه تحدث بسبب فترة التمدد الناتج عن الوقوف وعدم الراحه والتعب والتورم في الساقين , حيث اوضحت الدراسات ان عدم استجابة الجهاز العضلي الهيكلي هو من اكثر اسباب حدوث هذه الحالات والتي توثر على الاطراف السفلى .
هناك عدة متعلقات محتمله تنهك صحة الفرد والتي يعود سببها الى الوقوف الطويل منها :
- الامراض التاجيه للقلب
- تجلط الاوردة ( الدوالي )
-القصور الوريدي المزمن المرتبط بالوقوف الطويل مع الم الاطراف السفلى والقدمين
- وتوكد الدراسات بالاضافه الى ذلك وجودعلاقة بين الوقوف الطويل لتادية العمل والم الظهر حيث يتصاعد الى حوالي الضعف في الحالات الاعتياديه ومقارنة بالذين يؤدون عملهم من وضع الجلوس
- ان العاملين الاكبر سنا وكذلك العاملين بالوظائف اليدويه الثقيله يتطور لديهم وبسرعه الم الركبه والمفاصل كلما تقدموا بالسن وتزداد عند العاملين الاخرين المصابين بامراض اخرى , على سبيل المثال:
- المصابين بالتهاب المفاصل
-التجلط الوريد (الدوالي) والذي يحدث عند النساء بسبب الحمل
- الذين يعانون من اصابات الاطراف السفلى تزداد لديهم ايضا المخاطر
ان تاثير الوقوف الطويل المستمر يوميا وكذلك الوقوف والمشي الطويل غالبا مايسرع حدوث المشاكل الصحيه واصابات الانسجه الرخوه وعلى سبيل المثال ان الوقوف الطويل كل اليوم على القدمين ممكن يسبب الاتي :
- الدوالي توسع الاوردة
- التهاب اللفافة الاخمصيه
- مختلف المشاكل في القدمين والالم
- وجع العضلات والتعب
- اضرار مفصليه ( التهاب الركبه او الحوض )
- مشاكل القلب والدوره الدمويه
- وضعيه قواميه ضعيفه ومشاكلها
- تعقيدات الحمل
- تصلب الرقبه والكتفين
- تصلب الشرايين
-الالام اسفل الظهر
- ارتفاع ضعط الدم
- الاورام
كيف يمكن منع الاصابات الناتجه عن الوقوف الطويل
يمكن ان نقلل من المخاطر المرتبطه بالوقوف الطويل وخاصة للذين يعانون من التعب المزمن في القدمين وتصلب عضلات الساق , وفي ادناه بعض النشاطات التي يمكن ادائها خلال اليوم لتجنب اوعلى الاقل تقليل المخاطر الصحيه الناتجه من الوقوف الطويل .
- تكرارتبديل الوضع بين الوقوف والجلوس وتغيير وضعيه الجسم .
- استخدام الراحه او البطءفي الاداء خلال العمل او في البيت للجلوس والتمطيه للعضلات , المشي حول المكان مع التمطيه.
- الوقوف بمختلف الوضعيات وتحريك وزن الجسم لتوزيع ثقله حول المكان .
- المحافظه على اسفل الكعب اضافه الى اصابع الرجل مرتفعه والاصابع موشره وخاصة في الحفلات والمناسبات الخاصه , حيث ان المسافه الصغيرة للاصابع تقلل من الدورة الدمويه وتوسع نطاق المشاكل .
- في حالة الحمل يتوجب رفع القدمين عاليا وارتداء الملابس الخاصة بالحمايه كالجوارب المناسبه للقدمين والحذاء ويفضل الحاوي على الاشرطه قابلة للتغير كاختيار مناسب .
- ثني الركبتين بالتبادل ويكون حني الركبه ضمن المدى الطبيعي للحركة لمس العقب للردفين برجل واحده ثم الاخرى
- دوران الحوض - تدوير الحوض هذه الحركه ممكن ان تمنع التضيق في الحوض او وركود الدم في اطراف الجسم السفلى وذلك بوساطة تحويل وزن الجسم من جهة الى اخرى .
- تخيل ركل كرات بامشاط القدم يساعد على تحرر المنشا الغليظ للعضلة الاليويه الكبرى والذي يمكن ان يكون ضيقا خاصة عند اتصاله بالمفصل العجزي- الحرقفي وعندما يكون في وضع مستقر من الجلوس او الوقوف .
- تمطيه العضلات الخلفيه للفخذ - توضع عصا على الارداف مع الاحتفاظ بظهر مستوي ويثبت من الخلف العقب مع الحفاظ على الركبيتين مثنيه قليلا - ضغط الردفين للداخل معا بدون تحريك الركبيتين
- تمطية العضله التواميه - وضع اليدين وبعرض الاكتاف ومستواه الى الحائط او لوحه مع وضع احد القدمين للامام ثم ثني الركبه بحيث تكون الركبه بشكل مباشر فوق الكاحل اما الرجل الخلفيه تكون مستقيمه , يجب الشعور ان العضلات التواميه الخلفيه متمطه مع تمطيه عضلات خلف الفخذ , مع محاولة ضبط موقع الحوض ايزومتريا بواسطة تنشيط الحوض الداخلي وبدون تحريك الركبتين .
الموضوع مترجم من الصحف الكنديه


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited