الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الأحد ديسمبر 09, 2018 7:28 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 15, 2016 7:09 am 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الرمزية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 65
ما هي أفضل الأغذية لمرضى السكري؟
الشكولاتا الغامقة Dark chocolate :
من تلك الأغذية المفضلة لمرضى السكري التي تقوم بخفض سكر الدم وتحرق الدهون وتقلل من الإلتهابات وحصول الشخص الذي يتناولها على فوائد صحية كثيرة. أن الشكولاتا الغامقة والغنية بمادة (فلافونويدزflavonoids) كما أظهرت نتائج كثير من البحوث بأنها تقلل من المقاومة الإنسولينية وتحسن من الحساسية الإنسولينية وتخفض من مستويات الكلوكوز بالدم بعد الصيام, وتخفض من حدة ورغبة تناول السكريات, ولكن ليس جميع أنواع الشكولاتا تزيد من هذه بنفس المستوىز
وفي دراسة لجامعة كوبنهاجن عام 2008 بأن الأشخاص الذين يتناولون الشكولاتا الغامقة كثيراً, أنهم أقل من الذين يفضلون تناول الحلو والمالح والدهني من الأغذية, بأنهم أظهروا أقل مستويات للسكر بالدم. وأن الشكولاتا الغامقة تعمل على قطع كميات من فطائر البيزا لدى المتطوعين بنفس اليوم بنسبة 15%. وأن مادة فلافونويدز في الشكولاتا قد أظهرت مستوى أقل من خطورة الإصابة بالجلطة, وتقوم بتحسين ضغط الدم وتقلل من الإصابة بالذبحات القلبية بحدود 2% في السنوات الخمسة للإنسان الذي يتناولها بإنتظام .
القرنابيط Broccoli :
يعتبر القرنابيط بطل مكافحة السكري كما بينت خضروات أخرى مثل اللفت والملفوف بإحتوائها على مادة مركبة يطلق عليها )سلفورافين Sulforaphane), فهي التي تحفز فعاليات متعددة في مقاومة الإلتهابات وتحسين مستوى سكر الدم والسيطرة عليه, وتحفظ الأوعية الدموية من الإنحطاط والتدهور الذي يصيب جهاز القلب والدوران بعد الإصابة بمرض السكري (حيث أن مرض القلب من أسباب موت مرضى السكري, لذا فأن هذه الحماية تنقذ حياة مرضى السكري). أن مادة سلفورافين تساعد على حصول الجسم على آلية كيميائية طبيعية لتحويل الإنزيمات الخطرة من تشكيل مركبات كيميائية سرطانية خطرة إلى تشكيل مركبات كيميائية بريئة يستطيع الجسم بسهولة إطلاقها.
التوت البري Blueberries :
يعتبر التوت البري من الأغذية التي تقف فعلاً لهذا العمل, حيث يحتوي على نوعين من الألياف غير القابلة للذوبان (مواد تساعد على تطهير الأجهزة الداخلية من الدهون), وألياف قابلة للذوبان ( التي تبطيء تفريغ المعدة أثناء الهظم وتحسن من مستوى السيطرة على سكر الدم). ففي دراسة لمنظمة الأغذية الأمريكية USDA, بأن الأشخاص الذين تناولوا يومياً 2,5 كوب من عصير التوت البري لمدة 12 إسبوعاً, إستطاعوا خفض مستويات الكلوكوز بالدم, وتحسين حالة الإحباط المرتفع عندهم, وتحسين قابلية التذكر عندهم. لقد أرجع الباحثون هذه النتائج إلى مادة الأنثوسيانين الموجودة في ثمرة التوت البري هذه (Anthocyanins), فهي المادة الكيميائية الطبيعية التي تحجم الخلايا الدهنية بالجسم وتحفزه على إطلاق هرمون أديبونستينAdiponstin الذي يساعد في تنظيم مستوى الكلوكوز بالدم إضافة إلى واجبات أخرى. لذا فأن زيادة إفراز هرمون أديبونستين بالجسم سوف يساعد على خفض مستويات السكر بالدم ويزيد من حساسية الجسم للإنسولين.
قطع الشوفان الصلبة Steel-cut oats:
عليك أن لا تعتقد بجعل الشوفان عبارة عن وجبة عشاء، ولكنها يمكن أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر النوع 2, حيث أن وجبة الشوفان تحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم, وتساعد الجسم على استخدام الجلوكوز وإفراز الأنسولين بشكل صحيح.
الحليب والزبادي خالي الدهن Non-Fat milk and yogurt:
بما أن فيتمامين D مهم لصحة الإنسان, وأحد فوائده المحافظة على صحة الجهاز العظمي, ولكن الكثير منا لا يحصل على حاجته من هذا الفيتامين. أن الأغذية الخالية من الدهون كاللألبان بما فيها الحليب والزبادي المحتوية على فيتامين D, يسهل الوصول إليها للحصول على جرعتك اليومية من هذه المغذيات الحيوية. وتعد منتجات اللألبان الغذائية من الإختيارات الغذائية الذكية لمرضى السكري لإحتوائها على مستويات منخفضة من الكلوكوز, ووفقاً لمعلومات مدرسة هارفرد الطبية بأن محتويات الحليب خالي الدهون على الكلوكوز كمصدر غذائي هو 32, ويحتوي الزبادي القليل الدهن بالفواكه على كلوكوز كمصدر غذائي 33 وفقاً لنتائج بحث منشور على المجلة العلمية (Archives of Internal Medicine), كما بينت ان مقدار الألبان المستهلكة ارتبط بانخفاض 9 فى المائة عن مخاطر السكري النوع 2, وخلصت الدراسة إلى أن الألبان القليلة الدسم خصوصاً قد تساعد في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.
الخضراوات غير النشويةNon- starchy Vegetables :
أن أنواع الخضراوات غير النشوية لا تعمل تصعيد فجائي عالي في نسبة السكر بالدم, وتشمل كل شيء من الأرضي شوكي والهليون على القرنبيط والبنجر, وأن هذه الفئة من الخضار يقطع شوطا طويلا في إشباع شهية تعزيز جرعات الفيتامينات والمعادن والألياف النباتية والفيتوكيميكالز. هذه الخضراوات قليلة السعرات الحرارية والسكريات مما يجعل بعض من هذه الأطعمة القليلة السعرات آمنة لمرضى السكري والاستمتاع بها تقريبا. في الواقع أن الجمعية الاميركية لمرض السكري قامت بتعريف آخر لغير النشوية من الخضروات بأنها من الأغذية ذات مؤشّر السّكّر المنخفض (ذات مستوى منخفض للكلوكوز 55 أو أقل). وإضافة إلى ما تقدم، أجرت جامعة نيوكاسل بحوث ووجدت أن الأطعمة المنخفض السعرات الحرارية والمكونة من الخضار غير النشوية ومنها السائلة كالمشروبات, أثرت بنجاح على النظام الغذائي الخاص لمرضى السكري نوع 2 في محاولاتها على المرضى .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال إلى:  
بدعم من phpBB® Forum Software © phpBB Limited