الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 2:37 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 8:14 am 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 64
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
الأخوة الأساتذة الأعضاء وطلبة الدراسات العليا وزوار موقع الأكاديمية الرياضية العراقية المحترمين أرجوا أن تكونوا بخير دائماً وأبداً وفي خدمة طالبي العلم في هذه الأكاديمية الرياضية العراقية . لقد وجدت أن مناقشة موضوع الدلالة الإحصائية ( مستوى الدلالة , مستوى الخطأ , مستوى الثقة ! ) من المواضيع المهمة جداً لطلبة الدراسات العليا والباحثين , لذا أرغب في وضع مداخلتي هذه إلى ما تفضلتم به , والرأيان لايختلفان كثيراً بينما جاء الإختلاف بالمصطلحات المستخدمة , حيث توجد 3 مستويات رئيسية للدلالة الإحصائية أو لمستويات الخطأ أو الثقة كما ذكرتم في مداخلاتكم وهي :
- المستوى الأول هو ( دلالة 0,05 ) , ( ثقة 95% ) , ( خطأ 5% ) .
- المستوى الثاني هو ( دلالة 0,01), ( ثقة 99% ) , ( خطأ 1 % ) .
- المستوى الثالث هو( دلالة 0,001) ,(ثقة 999%) ,(خطأ 1بالألف) .
مصطلح الفرضية هو أصح من مصطلح الفرض كما اشار د. ماهر مشكوراً ! لذا فأن الباحث يستطيع أن يتوصل إلى تحقيق فرضية بحثه بدلالة (0,05) أو بإحتمال خطأ ( 5%) أو بإحتمال نجاح ( 95% ) ؟ ويشار إليها بالبحوث الإنكليزية بما يلي ( P> 0,05 ) وأحياناً ( P<95% ) !
وسوف نبسط مستوى الدلالة أكثر عندما نقول بأن النتيجة دالة عند مستوى (0,05) فهذا يعني بأنه لو أعدنا هذا الإختبار أو هذه التجربة 100مرة فأننا سوف نحصل على نفس النتيجة 95 مرة , وسوف تكون نسبة الخطأ في أن نحصل على نتيجة مختلفة 5 مرات من أصل 100 مرة ! أي إحتمال النجاح فيها أكثر من 95 مرة وإحتمال الفشل أو الخطأ فيها أقل من 5 مرات !
وكذلك الأمر مع مستوى الدلالة (0,01) فأنه يعني بأننا سوف نحصل على نفس النتيجة 99 مرة من أصل 100 مرة لدى إعادتنا للإختبار أو التجربة , بينما سوف تبلغ نسبة الخطأ 1 مرة واحدة من أصل 100م أو أقل من ذلك . هذا علماً بأن مستويات الدلالة الأول ( 0,05 ) والثاني ( 0,01) هما المناسبتان للفرضيات في بحوث التربية الرياضية , حيث تقبل فرضية النجاح وترفض فرضية الفشل عند تحقيق الباحث لمستوى الدلالة ( 0,05 ) فقط , أي الحصول على مستوى ثقة في النتائج بدرجة 95% !
أما بالنسبة لمستوى الدلالة الأعلى والأقوى فهو ( 0,001 ) وهذا يعني بأننا لو أعدنا الإختبار والتجربة 1000 مرة فأننا سوف نحصل على نفس النتائج 999 مرة مقابل 1 مرة خطأ فقط ؟! وهذا المستوى للدلالة لا يستخدم في البحوث والتجارب التربوية والإنسانية , بل يعتبر شرط مهم للنجاح في البحوث الكيميائية والبايوكيميائية والذرية والكهربائية وغيرها من البحوث العلمية !
هذا وتقبلوا منا التقدير والإحترام
أ. د. أثير محمد صبري الجميلي / المشرف العلمي


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Limited
ترجم بواسطة phpBBArabia