الاكاديمية الرياضية العراقية

المنتدى العلمي الرياضي
اليوم هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 2:40 pm

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي




إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 
الكاتب رسالة
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 15, 2016 6:59 am 
غير متصل
المدير الإداري للاكاديمية
المدير الإداري للاكاديمية
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد أكتوبر 09, 2016 4:39 pm
مشاركات: 64
التصنيف الدولي للأولمبياد الموازي IPC Classifications
ترجمة : أ. د. أثير محمد صبري الجميلي

www.paralympic.org/classification
تقدم الحركة البارالمبية فرصاً متساوية للرياضيين المعاقين المشاركين فيها وذلك وفقاً لأنواع الإعاقة العشرة التالية المؤهلين لها :
الضعف بالقوة العضلية Impaired muscle power : أن الضعاف في هذه الفئة وبشكل عام هم من الذين ليس لديهم القدرة على توليد القوة بالعضلة المنقبضة أو بالمجموعة العضلية المنقبضة ( مثال عضلات أحد الأطراف , أو جانب من الجسم , أو القسم الأسفل من الجسم ) . ومن أمثلة هذه الفئة من المعاقين الإصابة الفقرية الرباعية , الضمور العضلي , ما بعد شلل الأطفال , إنفتاح الفقرات .
الضعف في المدى الحركي Impaired passive range movement : أن المدى الحركي تعني عدم إمكانية مفصل أو أكثر على الحركة والأداء بالشكل الطبيعي , كالمرونة الفائقة للمفصل , عدم قدرة تثبيت المفصل ( مثل الإصابة بإنزلاق مفصل الكتف ) والظروف الحادة التي تقلل من المدى الحركي للمفصل ( أنواع الإلتهابات المسببة للإعاقة ) وسوف تكون نوعياً مؤهلة الضعف .
عجز الطرف Limp deficiency: هو فقدان جزئي أو كامل للعظم أو المفصل نتيجة أذى أو صدمة ( مثال الإصابة بالبتر ) المرض ( مثال الإصابة بسرطان العظام ) أو العجز الخلقي للطرف ( مثال الخلل الطرفي ) .
إختلاف طول الرجلLeg length difference : نتيجة عجز خلقي أو إصابة حصول قصر في أحد الأرجل .
قصر القامة Short stature: نتيجة خلل هرموني بالعظام يؤدي إلى قصر الأطراف او الجذع ( مثال الأقزام ) .
فرط التوتر Hypertonia : هي حالة زيادة الشد العضلي غير الطبيعي لدى الفرد وقلة قابليته على التمطية والإطالة العضلية . أن فرط التوتر يمكن أن يتسبب من الإصابة , أو المرض , أو نتيجة ظروف أدت إلى تلف في الجهاز العصبي المركزي . وعندما الإصابة تحصل للأطفال تحت عمر سنتين , يطلق عليها مصطلح الشلل الدماغي بالغالب (cerebral palsy) , وقد تحصل نتيجة إصابة دماغية ( مثال السكتة , صدمة ) , أو التصلب المتعدد (multiple sclerosis) .
الترنح Ataxia : أن الترنح هو علامة عصبية من أعراضه فقدان العضلات الهيكلية توافقها الحركي . وعندما تحصل الإصابة عند الأطفال تحت عمر السنتين , يطلق عليها مصطلح الشلل الدماغي بالغالب , كما قد تحدث نتيجة إصابة الدماغ كما في حالة ( السكتة أو الصدمة الدماغية ) أو من خلال التصلب المتعدد .
الكنع Athetosis : هو إختلال وظيفي حركي بمستويات مختلفة من بسيط إلى قاسي . ويشخص عموماً بعدم التوازن , والشد العضلي اللاإرادي للعضلات , الصعوبة في المحافظة على وضع القامة الطبيعي . وعندما تحدث الإصابة للأطفال تحت عمر السنتين , يطلق عليها بالشلل الدماغي بالغالب , كما يمكن أن تحدث نتيجة إصابة الدماغ كما في حالة ( السكتة أو الصدمة الدماغية ) .
ضعف الإبصار Vision impairment : تأثر الإبصار نتيجة ضعف في تركيب العين , أو بأعصاب أو مسارات الإبصار , أو بالقشرة البصرية للمخ .
الضعف العقلي أو الذهني Intellectual impairment :
تعّرف الحركة البارالمبية الدولية الضعف العقلي " بأنه الإعاقة التي تتميز بالتحديد المعنوي بكلتا الوظائف العقلية والتكيف السلوكي التي تعبر عن حالة إدراك عملية ومجتمعية للمهارات التكيفية . أن هذه الإعاقة تحصل قبل عمر 18 سنة (المؤسسة الأمريكية للإعاقة الذهنية وتطويرها , 2010) . أن تشخيصات الوظائف العقلية والتكيف السلوكي يجب ان يعترف بها دولياً ويجب إدارتها ويعترف بقياساتها من قبل (INAS الإتحاد الرياضي الدولي للرياضيين المعاقين مع الإعاقات العقلية ) .
لقد تبنت الحركة البارالمبية تعاريف أنواع الضعف العقلي كما وصفتها منظمة الصحة العالمية ولجنتها الخاصة بالتصنيف الوظيفي الدولي للمعاقين وللصحة (2001 , منظمة الصحة العالمية جينيف ) .
أن كل فعالية رياضية بارالمبية عرّفت بوضوح ولكل مجموعة من مجاميع المعاقين الذين يزودون بالفرص الرياضية , وتم توضيح ذلك في قواعد التصنيف لكل رياضة من تلك الرياضات . بينما بعض الرياضات سوف تشمل رياضيين من جميع أنواع العوق مثال ( رياضة السباحة ) بينما تتحدد بقية الأنواع لنوع واحد من أنواع العوق مثال ( كرة الهدف , البوتشيا ) أو إنتنقاء من أنواع الإعاقة مثال ( الفروسية , الدراجات ) . أن وجود الإعاقة الإجبارية القابلة للتطبيق شرطاً ضرورياً ولكن ليست هي المعيار الوحيد للمشاركة في مسابقة بارالمبية خاصة مطلقة .
التصنيف الدولي للأولمبياد الموازي لتنافس عادل متكافيء :
لأجل ضمان تنافس عادل ومتكافيء , لقد وضعت أنظمة وقواعد لجميع الألعاب البارالمبية بصورة تضمن للرياضي الفوز نتيجة المهارة , الإعداد البدني واللياقة , القوة , التحمل , القابلية التكتيكية , والتركيز الذهني . وهذه نفس العوامل المحسوبة للنجاح الرياضي في منافسات الأصحاء من الرياضيين .
أن عملية التصنيف هذه هدفها الأساسي تقليل تأثير مستويات الإعاقة على الأداء البدني في الفعالية الرياضية , حيث أن وجود الإعاقة وحدها غير كافي لتحقيق العدالة والتكافؤ . أن تأثير التصنيف على نوع الرياضة يجب أن يتم إثباته ولكل نوع من أنواع الرياضات البارالمبية , أما معايير وضع الرياضيين في مجاميع تتم حسب درجة التحديد للأداء نتيجة الإعاقة البدنية والتي يطلق عليها (الطبقات الرياضية Sport Classes) . ومن خلال عمليات التصنيف هذه يتم تقرير أي نوع من الرياضيين مؤهلين للمنافسة في تلك المسابقة أو الفعالية الرياضية , وكيف تم توزيعهم لمجاميع في تلك المسابقة . وهذه الطريقة بالتصنيف مشابهة مبدئياً لتصنيف وتوزيع الرياضيين بالألعاب الرياضية عموماً تبعاً للعمر والجنس والوزن .
أن عملية التصنيف الرياضي عبارة عن عملية خاصة في رياضة المعاقين لأن نوع ومستوى الإعاقة تؤثر كثيراً على قدرة الرياضي للأداء والإنجاز الحركي في مختلف الفعاليات والألعاب الرياضية . ونتيجة لذلك سوف يقابل الرياضي معياراً لرياضة معينة , كما لا يستطيع أن يمتلك معياراً في رياضة أخرى .
عملية تقييم الرياضي :
عندما يبدأ الرياضي أو الرياضية بالسباق سوف يخضع لعملية تحقق المعيار السابق الذي وضع فيه . وأن هذه العملية أجريت بواسطة لوحة تصنيف معينة وبواسطة مجموعة من الأفراد المخولين , ومصدقة من الإتحاد الرياضي لأجل إقرار طبقة الرياضة التي ينتمي إليها الرياضي المعاق . وسوف تتضمن هذه العملية عادة :
• تأكيد على إمتلاك الإعاقة التأهيلية لتلك الرياضة .
• التقييم البدني والفني لفحص درجة تحديد الأداء الحركي .
• التوزيع للطبقات الرياضية .
• الملاحظة في السباق .
وعندما يتخطى عملية التقييم الرياضي , سوف يتم توزيع الرياضي للعبة رياضية واحدة فقط . وإذا لم يتم تأهل الرياضي للمنافسة في لعبة رياضية فأن هذا لا يعني إمتلاكه إعاقة حقيقية , ولكن هذا يعني :
• أن الرياضي لا يمتلك إعاقة أصلية تجعله مؤهلاً للمنافسة في تلك الرياضة , أو
• أن قسوة الإعاقة لا تؤثر معنوياً على الفعاليات والحركات المطلوبة في تلك الرياضة الخاصة .
ونتيجة لطبيعة الحالة التصاعدية لبعض أنواع الإعاقة وتأثيرها على فعاليات حركية معينة للمعاق , يخضع هؤلاء الرياضيين إلى لعمليات تصنيف وتوزيع متكررة في حياتهم الرياضية أثناء المشاركات .
وعندما يتغير مستوى الحالة الصحية للرياضي , هذا يعني على هذا الرياضي أو الرياضية التبليغ عن ذلك وكذلك طلب عملية تقييم جديدة .
ولأجل المشاركة في السباقات الدولية , يجب أن يصنف الرياضي بواسطة لجنة تصنيف دولية , وأن قرارها سوف يلغي أي تصنيف سابق لهذا الرياضي إتخذته هذه اللجنة سابقاً .
ونتيجة لأنظمة التصنيف الرياضي الخاصة , يصبح لكل نوع من الرياضة تصنفيها . مثال مصنفي رياضة هوكي التزلج البارالمبية تم تصنيفهم لهذه الرياضة وليس لأي نوع آخر من الرياضات البارالمبية الشتوية .


أعلى
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد  الرد على الموضوع  [ مشاركة واحدة ] 

جميع الأوقات تستخدم التوقيت العالمي التوقيت العالمي


الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Limited
ترجم بواسطة phpBBArabia